كلمة مدير الإدارة

مرحباً بكم في موقع إدارة البحث العلمي بجامعة القضارف

الحمد لله رب العالمين الذي بنعمته تت م الصالحات، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. تنحصر وظائف الجامعة الرئيسة في التدريس والبحث العلمي، واعداد وتأهيل الخريجين لخدمة القطاعين الحكومي والأهلي والمجتمع بشكل عام. ويعد البحث العلمي أهم عوامل النهضة الحضارية والتنمية الحقيقية لأي مجتمع يسعى إلي تحقيق التنمية المستدامة، و البحث العلمي ضرورة من ضروريات اللحاق بركب الأمم المتقدمة بل والتقدم عليها. إن البحث العلمي يسهم في عمارة الأرض، لقول الله سبحانه وتعالى: ) واذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة( سورة البقرة، الآية 03 . إن البحث العلمي مهم لجميع العلوم، الطبيعية، والإجتماعية والإنسانية النظرية والتطبيقية.
و البحث العلمي هو القاعدة الثانية بعد التدريس التي ترتكز عليها الجامعة في مسيرتها، إذ يقع على عاتق البحث العلمي نشر وتجديد وتطوير المعارف العلمية في مختلف الحقول الإنسانية والطبيعية والتطبيقية. إن الجامعة هي البوتقة التي تصب فيها الحصيلة العلمية، وعليه يجب أن تكون الجامعة مؤهلة وقادرة على ال ريادة وقيادة البحث العلمي، لأن الجامعة هي المؤسسة التي تمتلك الوحدات النوعية الأساسية ومناخ التفاعل والإبداع والتطوير. لقد لعب البحث العلمي الدور الحاسم في نقل الإنسان من العصر الحجري إلى عصر الاتصالات الحديثة والتكنولوجيا التي نعيشها الأن. تطورت أساليب البحث العلمي على مر العصور من محاولات عملية بسيطة، إلى معامل وأجهزة معقدة تقودها معلومات و أفكار مت ا ركمة لمئات السنين وتحتاج لخب ا رت تبنى في عش ا رت السنين وبعمر الإنسان نفسه.
اختلفت الشعوب في التقدم والتطور المادي بدرجة إد ا ركها لأهمية البحث العلمي ودوره في الحياة. وصنفت نفسها بالدول المتقدمة بفضل البحث العلمي وتطبيقاته. لذلك أدركت إدارة جامعة القضارف دور البحث العلمي في تطور إنسان ولاية القضارف يصفة حاسة والسودان بصفة عامة وأنشئت إدارة البحث العلمي وخصصت لها إدارة منفردة لتهتم بالبحث العلمي وتوجيهه لخدمة وتطوير المواطن و المجتمع.
إن البحث العلمي يرتكز على القدرة البشرية للباحثين المتخصصين و الإمكانيات المادية المساعدة من معامل وأجهزة متطورة. تحتضن ولاية القضارف وجامعة القضارف قد ا رت بشرية ومادية جيدة في مجال البحث العلمي ويبرز دور إدارة البحث العلمي في بذل كل ما يتوفر لديها من قوة على مساعدة الباحثين بالمكافئات المحفزة لهم وتوفير الأجهزة و الأدوات و المواد اللازمة لإج ا رء البحوث العلمية بالمستوى المحلي والعالمي المتميز. وبمشيئة الله سبحانه وتعالى نطمح بأن تكن مسيرة البحث العلمي في جامعة القضارف متميزة وفريدة وذلك بتوجيهات معالي مدير الجامعة وتضافر جهود الجميع وبالإخلاص في العمل والتخطيط الاست ا رتيجي السليم للوصول إلى الرقي والتميز في البحث العلمي بالجامعة على المستوى المحلي والعالمي.

د. كمال عمر محمدعلي عبدالله،

مدير إدارة البحث العلمي والعلاقات الخارجية